الصدمة النفسية 2024.

[CENTER][COLOR=#FA0309][B][FONT=Arial Black][SIZE=6]الصدمة النفسية[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][SIZE=6] (Trauma)
[/SIZE]

يرى مايكنبوم أن الصدمة تشير إلى حوادث شديدة أو عنيفة تعد[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] قوية ومؤذية ومهددة للحياة، بحيث تحتاج هذه الحوادث إلى مجهودٍ غير عادي[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] لمواجهتها والتغلب عليها[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
وتعرف الصدمة بأنها أي حادث يهاجم الإنسان[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] ويخترق الجهاز الدفاعي لديه، مع إمكانية تمزيق حياة الفرد بشدة. وقد ينتج عن[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] هذا الحادث تغيراتٍ في الشخصية أو مرضٍ عضوي إذا لم يتم التحكم فيه والتعامل[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] معه بسرعة وفاعلية. وتؤدي الصدمة إلى نشأة الخوف العميق والعجز أو الرعب[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] (Mitchell & Everly, 1995,p.6).وهي حدث خارجي فجائي وغير متوقع يتسم[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] بالحدة، ويفجّر الكيان الإنساني ويهدد حياته، بحيث لا تستطيع وسائل الدفاع[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] المختلفة أن تسعف الإنسان للتكيف معه. ( ثابت، 1999[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] ).

[COLOR=navy]الحدث[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy] الصدمي[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy] Traumatic- Event
[/COLOR]
الأحداث الصدمية أحداث خطيرة ومربكة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] ومفاجئة، وتتسم بقوتها الشديدة أو المتطرفة، وتسبب الخوف والقلق والانسحاب[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] والتجنب. والأحداث الصدمية كذلك ذات شدة مرتفعة، وغير متوقعة، وغير متكررة،[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] وتختلف في دوامها من حادة إلى مزمنة. ويمكن أن تؤثر في شخص بمفرده كحادث[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] سيارة أو جريمة من جرائم العنف، وقد تؤثر في المجتمع كله كما هو الحال في[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] الزلزال أو الإعصار[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[COLOR=navy]مظاهر الصدمة النفسية[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5]

إن الشخص[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] الذي يعاني من آثار الصدمة النفسية يظهر لديه المظاهر التالية أو بعضٍ منها،[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] ويمكن تلخيص هذه المظاهر فيما يلي[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5]:-

– خلل في السلوك اليومي وعدم[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– ردود فعل سلبية تامة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] وانسحاب تام[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– حركة زائدة غير معتادة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– الخوف والقلق والتوتر[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] والترقب والتوجس[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– الشرود الذهني وعدم القدرة على التركيز والانتباه[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– اضطرابات النوم والأحلام المزعجة والكوابيس[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– أعراض فسيولوجية مثل[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] فقدان الشهية واضطرابات الكلام والتبول اللاإرادي[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– هجمة الرعب[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5](Panic Attack) وهي الشعور بالتهديد والتنقل من مكان لآخر والجري من المكان بطريقة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] عشوائية وبحركة غير المنتظمة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[COLOR=navy]طرق التدخل لمساعدة المتأثرين في[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy] الظروف الصادمة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy]
[/COLOR]

– نقل الشخص المصاب من بؤرة التوتر إلى مكان أكثر[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] أمان[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– أعطِ فرصة للشخص بأن يصف الحدث من وجهة نظره وبلغته الخاصة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– أطلب منه أن يعبر عن مشاعره أثناء مروره بالحدث وشعوره حالياً[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– ساعده على أن يشعر بالأمان والتحدث بحرية[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– استخدم مهارات الاستماع[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] الفعال وطرح الأسئلة المفتوحة النهاية[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– استخدم تقنيات الاسترخاء العضلي[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] لمساعدته على التنفس بعمق والشعور بالراحة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– قدّم الدعم والمساندة[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] النفسية والتطمين حتى يشعر بالأمان[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– ناقش الشخص المصاب في الإجراءات[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] التي قام بها لحماية نفسه، وكيف يمكنه التصرف مستقيلاً لو تكرر مثل هذا[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] الحدث[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– اعمل على دمج الشخص المصاب في أعمال وأنشطة جماعية تساعده في[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] عملية التفريغ الانفعالي[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[COLOR=navy]اعتبارات هامة في التدخل لمواجهة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy] الأحداث الصادمة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy]
[/COLOR]

– شدة الصدمة ومدتها وتكرارها[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– نضج الشخص[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] المصاب وعمره الزمني[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– الخبرة السابقة للشخص المصاب[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– تفسير الحدث[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] من وجهة نظر الشخص المصاب[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– ثقافة الشخص ومعتقداته[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].
– التكوين[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] النفسي للشخص المصاب[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[COLOR=navy]ملاحظـة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy]
[/COLOR]

– يجب الانتباه إلى أن[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] هناك بعض الأعراض التي تظهر بعد حدوث الصدمة مباشرةً، وان هناك بعض الأعراض[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] التي تظهر متأخرة والتي تكون بحاجة إلى متابعة وتركيز أكثر وبجهد[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] اكبر[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5].

– إن تقوية الوازع الديني لدى الإنسان بشكلٍ عام وتقوية الشعور[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] بالانتماء والولاء للوطن ، وفكرة الإيمان بالقضاء والقدر تجعل إمكانية حدوث[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] الاضطرابات النفسية الناتجة عن الصدمة أقل حدوثاً في مجتمعنا عنها في[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] المجتمعات الغربية وغير المسلمة، والتي يكاد ينعدم فيها وجود مثل هذه المشاعر[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] الروحانية. ولكن إذا ما استمرت الأمور على حالها فلابد من التوجه إلى المرشد[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] أو الأخصائي حتى يمكن تقديم المساعدة المهنية[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial Black][SIZE=5] المناسبة[/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial Black][SIZE=5]منقول[/SIZE][/FONT][/B][/CENTER]

سلمتى وسلم نقلك حبيبتى
ماتركتى شئ الله يخليكى لينا يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.