داء النفق الرسغي . 2024.

داء النفق الرُسغي

تعريف
هو اضطراب شائع، يسبب ألماً في اليد، ويحد من القدرة على استخدامها.

المسببات

يحدث نتيجة لضغط يتعرض له العصب المتوسط، الذي يمر عبر قناة تكونها عظام وأربطة الرُسغ. وتعرف هذه القناة باسم النفق الرُسغي. وهناك ظروف عديدة تؤدي الى ضيق النفق الرسغي، وبالتالي الى الضغط على العصب المتوسط، من بينها الإصابات : مثل كسور الرسغ، التهاب المفاصل الذي يفاقمه تورم الأوتار في النفق الرسغي، والحمل الذي يؤدي الى ازدياد سمك الأغشية الزليلية حول الأوتار، والشذوذ الغُددي مثل داء السكري واضطرابات الغدة الدرقية، كما أن العمل الذي يحتاح الى حركة متكررة من الرسغ قد يسبب داء النفق الرسغي.

الأعراض

تتضمن أعراضه ألماً وخدراً في الإبهام والسبابة والخنصر والبنصر. ويصحو العديد من الناس من نومهم ليلاً عندما تشتد لديهم هذه الأعراض. ويصاب بعض ضحايا المرض بالضعف في عضلات اليد إلى حد أنه قد تسقط منهم الأشياء التي يحملونها. وعادة ما تظهر الأعراض لدى ثني الرسغ خلال القيام بأفعال من قبيل قيادة السيارة أو حمل كتب أثناء القراءة.

وسائل العلاج

يعالج الأطباء هذا المرض من خلال محاولة علاج السبب الرئيسي المسبب له، ففي عدة حالات يستخدم الأطباء جبيرة للرسغ، ويصفون أدوية مضادة للالتهابات. وفي بعض الحالات يتم اللجوء للجراحة لتخفيف الألم ولمنع إصابة العصب الأوسط بتلف دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top