د.زهير خشيم:اضطرابات تشوه شكل الجسم 2024.


قال دكتور زهير خشيم استشاري التنويم الإيحائي والعلاقات الأسرية، إن ملك البوب الأمريكي الراحل مايكل جاكسون، كان يعاني من اضطراب تشوه شكل الجسم، وهو اضطراب نفسي يجعل الإنسان يعتقد أن هناك شيئًا خاطئًا في جزء من جسمه، فيحاول إعادة تعديل الأجزاء التي يرى شكلها سيئًا.
كما ذكر خشيم أن الذين يعانون من هذا الاضطراب ينظرون إلى أجسامهم على أنها تحتاج إلى تجميل، معتبرًا تغيير مايكل جاكسون لشكلة أبرز نموذج لهذه الحالة؛ لعدم اقتناعه بشكله.
وأكد أن الإنسان الذي يعاني من نظرته الخاطئة لشكل جسمه، يرغب تدريجيًّا في إجراء عملية تجميل لكل جزء من جسمه واحدًا تلو الآخر، مؤكدًا أن هذه الحالة بحاجة إلى علاج نفسي.
واعتبر هذا الإنسان مهووسًا بشكله الخارجي؛ ما يجعله يصر على تعديل كل جزء من جسمه؛ فهو غير مدرك في اللا وعي أن ما يفعله خاطئ، ومن ثم يشعر بالقلق من شكله الخارجي.
وأشار خشيم استشاري التنويم الإيحائي والعلاقات الأسرية، إلى أن هذه المشكلة ترجع إلى الوراثة، أو نظرة المجتمع السيئة إليه، ونظرته إلى نفسه بأنه ليس جميلاً، كما أن الاكتئاب يلعب دورًا مهمًّا في الإصابة بهذا الاضطراب النفسي.
وعن كيفية العلاج من اضطراب تشوه شكل الجسم، نصح خشيم بأهمية الاندماج مع الشخص المريض والإشادة بشكله الخارجي، فضلاً عن خضوعه للتنويم الإيحائي الذي يساعده على تقبُّل ذاته.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top