رائحة الفم 2024.

جبلت النفس على حب الروائح الطيبة والنفور مما سوى ذلك. لذلك يشكو كثير من المراجعين من أن رائحة الفم لديهم غير محببة أو كريهة (Halitosis). وهذا يسبب لهم حرجا كبيرا لا يشعر به إلا من عانى من تلك المشكلة وينتج عنه نفورالمصابين من المناسبات الإجتماعية وترك مسافة كبيرة بينهم وبين من يحادثونه مما يتنج عنه في بعض الحالات نقص الثقة بالنفس. ومشكلة رائحة الفم الغير محببة شائعة، حيث أظهرت الدراسات أن 8-50% من الناس في الدول المتقدمة يشكون من رائحة الفم غير المحببة بصورة دائمة أو متكررة.
والاهتمام برائحة الفم ليس أمرا حديثا وإن اختلفت الحضارات في فهمها وأهتمامها به. ففي حين كانت بعض الحضارات القديمة تعتقد أن رائحة الفم السيئة هي نتيجة للأعمال السيئة التي إقترفها الشخص نجد أن الإسلام أهتم بأساس المشكلة وهي النظافة وبالذات نظافة الفم بالمضمضة المتكررة وياستخدام السواك في أوقات يحتاج فيها المرء إلى نظافة الفم. فبالإضافة إلى الأمر بالسواك عند كل صلاة، أمر حبيبنا رسول الله عليه أفضل الصلوات بالسواك في مواضع محددة مثل وقت الاستيقاظ من النوم لأنه وقت تكون فيه رائحة الفم غير محببة (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك " رواهالبخاري ومسلم)، وعند دخول البيت والمعنى أن يسبق اي لقاء (حديث عائشة رضي الله عنها أنها سئلت : بأي شيء يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلمإذا دخل بيته ، قالت : " كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك " رواه مسلم).

ومصدر الرائحة السيئة يتكون في أكثر من 90% من الحالات في الفم أي في الأسنان أو اللثة أو اللسان. وينتج ذلك عن سوء أو عدم تنظيف الأسنان بصورة مستمرة أو التهابات اللثة المزمنة أو الحادة. كما أن اللسان قد تتكون عليه طبقة من البكتيريا تصدر رائحة سيئة. وسبب الروائح التي تصدر من الفم كما ذكر سابقا هو نمو أنواع من البكتريا (تختلف عن البكتيريا التي تعيش عادة في الفم عند جميع الناس) تصدر غازات تسبب الروائح الكريهة وأهم سبب لنمو البكتيريا هو عدم الاهتمام بنظافة الأسنان واللثة. ولكن هذا لا يعني أن كل من يشكو من رائحة الفم لا يهتم بنظافة أسنانه لأن هناك أساب أخرى للروائح غير الأسنان واللثة، أهمها اللسان لذلك لابد من تنظيف اللسان عند تفريش الأسنان بصورة مستمرة. كما أن وجود تركيبات اسنان في الفم قد تسبب تلك الروائح. كذلك يشكو المصابون بجفاف الفم (بسبب قلة إفراز اللعاب) من ظهور هذه المشكلة.

وهناك سبب آخر شائع لظهور الروائح السيئة غير التهابات الفم الا وهو التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي. فرائحة الفم قد تتغير عند الإصابة بالتهاب في اللوز أو الحلق، كما أن التهابات الجيوب الأنفية الحادة والمزمنة قد تسبب تغير رائحة الفم. والتكيسات المزمنة في القصبات الهوائية قد تسبب رائحة غير مقبولة وكذلك التدخين. ومن الطبيعي أن تكون رائحة الفم غير مقبولة عند الاستيقاظ من النوم ولكن الحال يكون أسوا بكثير عند الذين يتنفسون من الفم اثناء النوم والمصابين بالشخيروتوقف التنفس أثناء النوم وكذلك الذين يعانون من ارتجاع الحمض اثناء النوم من المعدة إلى المرئ.

وهناك أمراض أخرى قد ينتج عنها تغير في رائحة الفم مثل أمراض الكبد والكلى المزمنة وارتفاع مستوى السكر الدم وغيرها مثل بعض الأدوية.

ومن المهم هنا أن أذكر أن كثيرا من المراجعين الذين يشكون من رائحة الفم السيئة لم يثبت أن لديهم رائحة غير طبيعية في الفم. وهذا مثبت في الأبحاث التي قاست الغازات الصادرة من الفم. فالبعض حساس جدا وقد يسيئ تفسير تصرفات الآخرين ويعتقدون أم سبب التصرفات هو انبعاث رائحة غير مقبولة منهم وبذلك يبدأون في بعض التصرفات التي تزيد المشكلة مثل تغطية الفم اثناء الحديث أو البعد عن الناس في حين أنه لا يوجد اساس للمشكلة.

ويتلخص العلاج في معرفة السبب وعلاجه. فكما ذكرنا سابقا فإن الرائحة في أغلب الحالات تصدر من الفم لذلك وجب الاهتمام بنظافة الفم والأسنان واللسان وزيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة. وفي حال وجود التهابات مزمنة في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي يجب علاجها علاجا كاملا. كما أن استخدام مطهرات الفم أو العلك ذي الرائحة العطرية قد يخفف من الرائحة ولكنه لا يحل أساس المشكلة لذلك وكما ذكرنا يجب معرفة السبب وعلاجه. كذلك يحتاج بعض المرضى الذين أصيبوا ببعض التغيرات السلوكية مثل الانطواء والبعد عن المناسبات الإجتماعية لزيارة طبيب نفسي أو أخصائي نفسي للمساعدة في الخروج من المشكلة.

المصدر:


أ.د. أحمد سالم باهمام


كليةالطب-جامعة الملك سعود


أستاذ واستشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم


مديرمركزتشخيص وعلاج اضطرابات النوم بمستشفى الملك خالدالجامعي

ُُُُ يسلمووووو حبيبتي عالطرح المميز ُُُُُ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.