(1) أن تستعمل في الاعتراض على الشرع,وهذا محرم قال تعالىلوأطاعونا ماقتلو,
وقد يصل إلى الكفر.
(2)أن تستعمل في الاعتراض على القدر,وهذا محرم قال تعالى….لوكانوا عندنا ماوماقتلوا
فهم يعترضون على قدرالله.
(3)أن تستعمل للندم والتحسر,وهذا محرم,لماذا؟لأن كل شئ يفتح الندم عليك فإنه منهي عنه,قال((…وإن أصابك شئ,فلا تقل: لو أني فعلت كذا و كذا…)).
(4)أن تستعمل في الاحتجاج بالقدر على المعصية,كقول المشركينلوشاء الله ماأشركنا,
وهذا باطل.
(5)أن تستعمل في التمني,وحكمه حسب المتمنى: إن كان خيراً فخير,وإن كان شراً فشر,
والدليل:حديث النفر الأربعة,وكل منهما تمنىلو أن لي مالاً….)رواه أحمد والترمذي.
(6)أن تستعمل في الخبر المحض,وهذا جائز,ومثال ذلك: لوحضرت الدرس لاستفدت,ومنه قول
النبي((لو استقبلت من أمري ما استدبرت..)البخاري ومسلم,وبعضهم قال: هذا من التمني
ورجح ابن عثيمين: أنها من الخبرالمحض.
(القول المفيد:م:2ص:361)بتصرف واختصار,والله المستعان..
بارك الله فيك
بارك الله فيك