أنا بصراحة كنت على اليوتيوب واتفرجت على مقطع للشيخ الشعراوى رحمة الله عليه
ولقيت ان فى حياة فاصلة بين الدنيا والاخرة وسميت بالبرزخ وانا مكنتش اعرفها
فبحثت وعرفتها
ولقيت ان فى حياة فاصلة بين الدنيا والاخرة وسميت بالبرزخ وانا مكنتش اعرفها
فبحثت وعرفتها
فقلت انقلها لكم حتى تعم الفائدة::
سؤال : ما هو معنى البرزخ ، و ما هي حقيقة عالم البرزخ ؟؟
جواب : لمعرفة معنى " البرزخ " لا بُدَّ و إن نعرف المعنى اللغوي له أولاً ، وإذا
ما راجعنا كتب اللغة و جدنا أن " البرزخ " هو : الحاجز بين الشيئين ، و المانع
من اختلاطهما و امتزاجهما [1] .
ما راجعنا كتب اللغة و جدنا أن " البرزخ " هو : الحاجز بين الشيئين ، و المانع
من اختلاطهما و امتزاجهما [1] .
و لقد جاء ذكر البرزخ في القرآن الكريم في مواضع ثلاث كلها بالمعنى المتقدم ،
أما الآيات فهي :
أما الآيات فهي :
1. قال الله تعالى في القرآن الكريم : { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا
يَبْغِيَانِ } [2] .
يَبْغِيَانِ } [2] .
2. و قال تعالى أيضاً : { و جعل بينهما برزخاً و حجراً محجوراً } [3] .
3. و قال عَزَّ و جَلَّ أيضاً : { … وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } [4] .
ثم إن القرآن الكريم استعمل هذه اللفظة لبيان أن هناك عالَماً آخراً يفصل بين
الدنيا و الآخرة يمرُّ به الإنسان ، إذ قال : " و من و رائهم برزخ … " .
الدنيا و الآخرة يمرُّ به الإنسان ، إذ قال : " و من و رائهم برزخ … " .
و الأحاديث الشريفة على غرار هذه الآية تؤكد على أن " البرزخ " هو الوقت
الفاصل بين حياة الإنسان في عالم الدنيا و بين نشأته في عالم الآخرة ، أي من
وقت موته إلى حين بعثه في يوم القيامة .
الفاصل بين حياة الإنسان في عالم الدنيا و بين نشأته في عالم الآخرة ، أي من
وقت موته إلى حين بعثه في يوم القيامة .
و في ما يلي نشير إلى بعض الأحاديث التي ذكرت البرزخ :
1 . عَنْ عَمْرِو بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) … و مَا الْبَرْزَخُ ؟
قَالَ : " الْقَبْرُ مُنْذُ حِينِ مَوْتِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " [5] .
قَالَ : " الْقَبْرُ مُنْذُ حِينِ مَوْتِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " [5] .
2 . و قال الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) : " البرزخ : القبر ، و هو الثواب بين
الدنيا و الآخرة " [6] .
الدنيا و الآخرة " [6] .
و الرؤية الإسلامية بالنسبة إلى عالم البرزخ هي أن الموت ليس نهاية الحياة ، و
إن الحياة لا تنعدم بالموت ، بل الإنسان ينتقل بواسطة الموت من نشأةٍ إلى أخرى ،
و من حياةٍ في عالم الدنيا إلى حياة في عالم آخر يسمى بعالم البرزخ ، الذي
يتوسط عالمي الدنيا و الآخرة .
إن الحياة لا تنعدم بالموت ، بل الإنسان ينتقل بواسطة الموت من نشأةٍ إلى أخرى ،
و من حياةٍ في عالم الدنيا إلى حياة في عالم آخر يسمى بعالم البرزخ ، الذي
يتوسط عالمي الدنيا و الآخرة .
أما بالنسبة إلى حقيقة عالم البرزخ فيجب أن نقول : إن حقيقته غير واضحة و لا
نعلم عنه شيئاً كثيرا إلا ما لمّحت به الآيات الكريمة و الأحاديث الشريفة ، و التي
يمكن تلخيصها في نقاط كالتالي :
نعلم عنه شيئاً كثيرا إلا ما لمّحت به الآيات الكريمة و الأحاديث الشريفة ، و التي
يمكن تلخيصها في نقاط كالتالي :
1 . إن الحياة البرزخية حياةٌ تتوسط حياة الإنسان في عالم الدنيا و حياته في عالم
الآخرة ، و تبدأ الحياة البرزخية من حين قبض روح الإنسان عن بدنه و إيداعه
القبر ، و تستمر حتى قيام الساعة .
الآخرة ، و تبدأ الحياة البرزخية من حين قبض روح الإنسان عن بدنه و إيداعه
القبر ، و تستمر حتى قيام الساعة .
2 . أن الميت ما أن يُودع في قبره حتى يتلقاه الملكان نكير و منكر و يسألونه ، فإذا
كان الميت صالحاً أُكرم و أُنعم ، و أما لو كان طالحاً فيعذب .
كان الميت صالحاً أُكرم و أُنعم ، و أما لو كان طالحاً فيعذب .
3 . يصف الله سبحانه و تعالى الحياة البرزخية للكافرين و المجرمين لا سيما آل فرعون بقوله : { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [7] ، فالآية تحكي عن أن آل فرعون يعرضون على النار صباحا و مساءً قبل يوم القيامة ، و أما بعدها فيقحمون في النار ، لقول الله تعالى " و يوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب " .
4. إن الحياة البرزخية للشهداء فيصفها الله تعالى بقوله : { وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ } [8] ، و في آية أخرى يصف حالة الشهداء في الحياة البرزخية بأنها حالة فرح و سرور حيث يقول : { فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } [9] .
5. إن حالة النعيم التي يعيشها المؤمنون في الحياة البرزخية رغم أهميتها و كونها من قبيل نعم الجنة ، لكنها لا تصل إلى مستوى تلك النعم ، كذلك عذاب العصاة و الكافرين من أهل البرزخ رغم كونه عذاباً أليماً إلا أنه بالقياس إلى ما سيلاقونه من عذاب الآخرة في نار جهنم لا يُعدّ شيئاً .
6. إن حالة البرزخ تتناسب مع عمل الإنسان ، فان كان صالحاً كانت حالته في البرزخ جيدة ، و إن كان فاسداً كانت حياته البرزخية شديدة ، و إلى ذلك أشار الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) بقوله : " … إِنَّ لِلْقَبْرِ كَلَاماً فِي كُلِّ يَوْمٍ ، يَقُولُ أَنَا بَيْتُ الْغُرْبَةِ ، أَنَا بَيْتُ الْوَحْشَةِ ، أَنَا بَيْتُ الدُّودِ ، أَنَا الْقَبْرُ ، أَنَا رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ، أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ " [10] .
الله يجمعنا بوجيهكم في جناته ….
""منقول""
جزاك الله خيرا عزيزتي وبارك الله فيك وفي موضوعك القيم …
الله يكرمك حبيبتى
شكرآ جزيلآ لكى
شكرآ جزيلآ لكى
جزاكم الله خيرا….
ولكى الخير كله حبيبتى
شكرآ لدخولك على الموضوع حبيبتى
شكرآ لدخولك على الموضوع حبيبتى
بارك الله فيك على الموضوع الرائع
وجعله في موازين حسناتك
وجعلناووالدين ومن احببناوذرياتنا
ووالدي والديناممن يقال لهم
لاخوفاعليكم ولاانتم تحزنون
ويجعل موتناوموتى المسلمين في روضة من رياض الجنة
آآآآآآآآآآآآآمين
وجعله في موازين حسناتك
وجعلناووالدين ومن احببناوذرياتنا
ووالدي والديناممن يقال لهم
لاخوفاعليكم ولاانتم تحزنون
ويجعل موتناوموتى المسلمين في روضة من رياض الجنة
آآآآآآآآآآآآآمين
اللهم امين يارب
دعائك حلو جدآ
الله يكرمك حبيبتى
دعائك حلو جدآ
الله يكرمك حبيبتى