عسر الهضم مرض ام عرض لمرض 2024.

عسر الهضم
ماهو ؟ كيف تتعامل معه ؟

ما هو عسر الهضم المزمن ؟
هو عبارة عن شعور بالألم وعدم الإحساس بالراحة في الجزء العلوي من المعدة، ويظهر الألم ويختفي لكنه عادة يكون موجوداً معظم الوقت.
إن معظم الناس من مختلف الأعمار يصابون بعسر الهضم تقريباً بنسبة شخص واحد من كل 4 أشخاص كما أنه يصيب الرجل والمرأة على حدٍ سواء.
ما هي أسباب عسر الهضم ؟

هناك العديد من الأسباب لعسر الهضم. ما هي علامات عسر الهضم :
لو كنت تعاني من عسر الهضم المزمن إستشر طبيبك وخصوصاً إذا كنت :
كيف يعالج عسر الهضم المزمن :
لو كنت تعاني مع عسر الهضم من قرحة معدية فعليك تناول عقار مضاد للحموضة ولو كنت تعاني أيضاً من H. Pylori مع القرحة فسينصحك طبيبك بأخذ مضاد حيوي.
إذا كان الطبيب يعتقد أن أحد الأدوية التي تتناولها تسبب لك عسر الهضم فإنه قد يقوم بتغييره. قد يجري لك الطبيب فحصاً بإستخدام المنظار وهو أنبوب صغير يحتوي على كاميرا ويقوم الطبيب بإدخاله من الفم ليستطيع من خلاله رؤية المعدة وليقوم بالتشخيص الصحيح لسبب الألم.
ما الذي يمكن فعله لتجنب عسر الهضم !
إنظر النصائح التي تهمك في هذا الشأن.
1ــ إذا كنت تدخن توقف عن التدخين. 2 ــ إذا كان وزنك زائد حاول إنقاص وزنك. 3 ــ إذا كنت تعتقد أن بعض الأطعمة تسبب لك سوء الهضم تجنب تناول هذه الأطعمة. 4 ــ إذا عندك بعض الضغوط النفسية حاول تجنبها. 5 ــ إذا كنت ترتدي ملابس ضيقة جداً خصوصاً في منطقة البطن فحاول إرتداء الملابس الفضفاضة المريحة. 6 ــ إذا كنت تتناول كميات كبيرة من الأطعمة في الوجبات فحاول أن تأكل كميات بسيطة وأكثر من عدد الوجبات (5 – 6 وجبات خفيفة) 7 ــ إذا كنت تأكل قبل النوم مباشرة فحاول أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل. 8 ــ إذا كنت تأخذ مسكنات بصورة كبيرة ومنتطمة تجنب الجرعة المتكررة وحاول أن تقلل تناولك للمسكنات. 9 ــ إذا كنت تشعر بإرتجاع فحاول أن ترفع رأسك بمقدار 6 سم أثناء النوع بوضع مخدة أو شيء مرتفع تحت رأسك.10 ــ حاول ممارسة الرياضة بشكل مستمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.